الأربعاء، 21 مارس 2012

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يفتتح أول متحف إسلامي في ملبورن بأستراليا

سيركز المتحف على تاريخ المسلمين ومساهماتهم في أستراليا


افتتح الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى، المتحف الإسلامي الأول في أستراليا في حفل خاص في ملبورن يوم 17 فبراير 2012.
وقد تم تنظيم الحفل في الموقع الذي سيشيد فيه المتحف الإسلامي لأستراليا بحضور عدد كبير من أبناء الجالية وممثلين حكوميين من ضمنهم رئيس حكومة ولاية فكتوريا ووزير أستراليا الإقليمية والتنمية الإقليمية والحكومة المحلية ومعالي السيد أحمد فاهور، مبعوث أستراليا الخاص إلى منظمة التعاون الإسلامي وأحد مؤسسي المتحف.
وسيركز المتحف على تاريخ المسلمين ومساهماتهم في أستراليا وكذا التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بصفة عامة. ويعد هذا المتحف فضاء للتأمل للتفكير في تناغم المجتمع متعدد الثقافات في ولاية فكتوريا، وبالخصوص في مدينة ملبورن ودراسة هذه التناغم والمساعدة على تعزيزه ، وعلى هامش الحفل التقى د. رشيد الطوخي "رئيس التحرير" بالبروفسور اوغلو، امين عام منظمة التعاون الاسلامي وقدم له ملفا كاملا حول اهم القضايا الاجتماعية والانسانية التي تهم العالم الاسلامي 

السبت، 10 مارس 2012

د. رشيد الطوخي يلتقي مع حاكم اقليم آتشيه

الوقائع الدولية - خاص

أجرى الدكتور رشيد بن محمد الطوخي حوارا إعلاميا مطولا مع السيد "إرواندي يوسف" حاكم اقليم أتشيه الاندونيسي وذلك في مدينة باندا آتشيه ، وقد استعرضا معا مجمل الأحداث والتطورات في اندونيسيا خصوصا وفي المنطقة على وجه العموم . وكان د. رشيد بن محمد الطوخي قد وصل الى آتشيه ضمن اطار جولته الاعلامية بالمنطقة . والمعروف ان الولاية الرسمية للسيد اروندي كحاكم للاقليم تنتهي في 8 مارس وتجري الان الاستعدادات لاجراء الانتخابات العامة لمنصب الحاكم .

الجمعة، 9 مارس 2012

مندناو .. اضطراب جزيرة أم سوء تخطيط

اقليم مندناو ذو الاغلبية المسلمة بالفلبين
في ايامنا الاولى باقليم مندناو جنوب الفلبين لم يشد انتباهنا سوى الفقر الشديد لسكان الاقليم بسبب تدني المعيشة وانتشار البطالة وانعدام الخدمات الاساسية و الاولية لهم ، أو بسبب الصراع القائم بين الجماعات الاسلامية المختلفة من جهة والحكومة المركزية من جهة اخرى ، فالمعروف أن جزيرة مندناو هي اكبر الجزر الفلبينية ومدينة دافاو من اكبر المدن في مندناو وهي مركز الاقليم ولابد لاي زائر او سائح للاقليم ان ينطلق منها اولا ومن السهوله مشاهدة معالم الفقر وسوء التخطيط ابتداءا من هذه المدينة .. يقول المسؤولون في مندناو ان الاعمال "التخريبية" التي تقوم بها الجماعات المسلحة هي السبب في تدهور الحالة الامنية والاجتماعية والاقتصادية اذ لايمكن اقامة اي مشاريع رسمية او غيرها في ظل هذا التدهور الأمني بينما يرى الطرف الاخر ان هذه التبريرات لا اساس لها من الصحه خاصة في المدن الكبرى مثل دافاو وغيرها اذ ان الجماعات المسلحة والتي تطالب بجملة من الاصلاحات والاستقلال الاداري والمحلي بعيدة نوعا ما عن المدن الكبرى والمفاوضات بينها وبين الحكومة في مانيلا قائمة منذ سنوات دون ان تلتزم الاخيرة بشيء يشجع تلك الجماعات على العودة والانخراط في الصفوف المدنية . ويرى المهتمون بالشؤون الفلبينية ان المساعي الحميدة التي قادتها ماليزيا في تقريب وجهات النظر بين الحكومة الفلبينية وبين تلك الجماعات كادت أن تؤتي اكلها الا أن بطىء التنفيذ وعدم الالتزام الحكومي كان السبب الرئيسي في انتكاس هذه المفاوضات اكثر من مرة كما ان انتشار الفساد والرشوة في الاقليم وسوء التخطيط كان له اثر كبير في عرقلة تلك الجهود ولهذا بات التركيز الرسمي الان على معالجة مشكلة الفساد وانتشاره الواسع وكذلك اعادة النظر في الهيكلية التخطيطية وتنفيذ المشاريع المجمدة منذ سنوات اضافة لفسح المجال للمساعدات الدولية والإنسانية وتمكين بعض المؤسسات من تنفيذ مشاريعها التنموية في الجزيرة دون عرقلة لعل هذا يكون خطوة اولى تتبعها خطوات لتصحيح الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية بما يضمن الامن والاستقرار للجزيرة باكملها .

 د. رشيد بن محمد الطوخي